عزيزى/تى الطالب هذا المنتدى يضم بعض الأبحاث والتقارير التى قام بها طلاب قسم تكنولوجيا التعليم الأربع فرق - أى انها لا يعتد بها كمستند رسمى وانما هى مجهود شخصى للطلاب - وعليك عزيزى الطالب المشاركة معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المدخل إلى تكنولوجيا التعليم في ضوء الاتجاهات الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed eid



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: المدخل إلى تكنولوجيا التعليم في ضوء الاتجاهات الحديثة   الأحد نوفمبر 17, 2013 2:40 pm

مفهوم تكنولوجيا التعليم:

تعني بمعناها الشامل استخدام الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات بهدف تحقيق أهداف تعليمية محددة وذلك في ضوء التآزر بين ما تقدمه التكنولوجيا ونظرية التعليم والتعلم ومنهجه.

تعني في أوسع معانيها تخطيط، وإعداد، وتطوير، وتنفيذ، وتقويم كامل للعملية التعليمية من مختلف جوانبها ومن خلال وسائل تقنية متنوعة، تعمل جميعها وبشكل منسجم مع العناصر البشرية والتعليمية لتحقيق أهداف التعليم.

الفرق بين مصطلحي تكنولوجيا التعليم وتقنيات التعليم:

تكنولوجيا التعليم وتقنيات التعليم مصطلحان مقابلان للمصطلح الإنجليزي Instructional Technology. وقد غلب على  تفكير كثير من المعلمين والمشتغلين في مجال التربية والتعليم افتراض خاطئ أن هذين المصطلحين ما هما إلا مرادفان لمصطلح الوسائل التعليمية

تغير مفهوم تكنولوجيا التعليم:
لم يعد مفهوم تكنولوجيا التعليم ينحصر على مجموعة الأجهزة التي يمكن استخدامها داخل غرف الصفوف لأن هذا مفهوم قاصر قد يؤدي إلى الاستفادة الخاطئة منها في مجال التعليم. ولأن عملية تعليمية تعلمية متعددة الأبعاد تتم من خلالها تفاعلات مختلفة لا تقتصر على مجموعة الأجهزة الحديثة فحسب وإنما يمتد إلى كافة فعاليات عملية التعلم والتعليم من علاقات إحداها علاقة الإنسان بالمواد والآلة والتقنية.

عناصر تكنولوجيا التعليم:
المعلم والمتعلم
المحتوى التعليمي
الوسائل التعليمية
عملية تعليمية
نظام التقويم
(هذا يؤكد أن الوسائل التعليمية -التي تعتبرها النظرة القديمة بأنها هي تكنولوجيا التعليم- ليست إلا عنصرا من عناصرها)

جوانب تكنولوجيا التعليم:
تكنولوجيا الوسائل التعليمية
تكنولوجيا تقديم المواد
تكنولوجيا إدارة العملية التعليمية
تكنولوجيا إعداد المواد التعليمية


إذن، تكنولوجيا التعليم هي:
منهج في العمل وطريقة في التفكير وأسلوب في حل المشكلات، يعتمد على اتباع مخطط لأسلوب المنطومات في تحقيق الأهداف، ويتكون هذا المخطط المتكامل من عناصر كثيرة تتداخل وتتفاعل معا بقصد تحقيق أهداف تربوية محددة، ويستفيد هذا الاسلوب من نتائج البحوث العلمية في السعى لتحقيق هذه الأهداف بأعلى درجة من الكفاءة والاقتصاد في التكاليف.

أهمية تكنولوجيا التعليم
ليست أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية، إنها أعم منها وأشمل كما يتضح مما يلي:
أهمية للمعلم
أهميتها للمتعلم
أهمية للمواد التعليمية
أهميتها للوسائل التعليمية
أهميتها للعملية التعليمية

مراحل التطبيق المنهجي لتكنولوجيا التعليم
تحديد الموضوع التربوي وأهدافه وخصائصه ووضع معايير لتحقيق هذه الأهداف.
تحديد المحتوى التربوي للوصول إلى تلك الأهداف
اختيار التقنيات التعليمية المناسبة لتحقيق تلك الأهداف
تصميم البيئة التعليمية المناسبة عن طريق تهيئة الإمكانات المادية والبشرية.
تطبيق خطوات تنفيذ الأهداف
تقويم مدى صلاحية التكنولوجيا المستخدمة ونقاط الضعف ونقاط القوة فيها

أسس تكنولوجيا التعليم
الأسس التربوية: يتعلق بما ينبغي مراعاته في استخدام التكنولوجيا استخداما تربويا
الأسس النفسية: ما يتعلق بخصائص السيكولوجية للعناصر البشرية في تكنولوجيا التعليم
الأسس الاتصالية: ما يتعلق بالعلاقة التعاملية بين العناصر المعلوماتية والبشرية والآلية لتكنولوجيا التعليم.

مستحدثات تكنولوجيا التعليم
اتجاه جديد في دور كل من المعلم والمتعلم
اتجاه جديد في العلاقة بين المعلم والمتعلم
اتجاه جديد في إعداد المواد
نظريات التعليم والتعلم الجديدة
اتجاه جديد في إدارة الفصل وطرائق التدريس
ظهور الوسائل التكنولوجيا الحديثة
نظام جديد في تقويم التعليم وقياسه

إعداد :
د. نصر الدين إدريس جوهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المدخل إلى تكنولوجيا التعليم في ضوء الاتجاهات الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدخل الى تكنولوجيا التعليم :: الكمبيوتر :: الكمبيوتر والتعليم-
انتقل الى: