عزيزى/تى الطالب هذا المنتدى يضم بعض الأبحاث والتقارير التى قام بها طلاب قسم تكنولوجيا التعليم الأربع فرق - أى انها لا يعتد بها كمستند رسمى وانما هى مجهود شخصى للطلاب - وعليك عزيزى الطالب المشاركة معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مميزات ومبررات استخدام الحاسب ف التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل اعجبك/ى الموضوع ؟؟؟؟
نعم
100%
 100% [ 1 ]
لا
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 29/05/2011

مُساهمةموضوع: مميزات ومبررات استخدام الحاسب ف التعليم   الثلاثاء مايو 31, 2011 9:45 pm

الهدف العام:

ان يتعرف المتعلم على مميزات ومبررات استخدام الحاسب فى التعليم

الاهداف التعليميه

بعد الانتهاء من الدرس يكون الطالب قادر على ان:
1: يتعرف على مميزات الحاسب فى التعليم
2: يحدد دواعى استخدام الحاسب فى التعليم
3: يبدى اهتماما بالتعامل مع الحاسب
4: يدرك اهميه الحاسب فى التعليم


مميزات استخدام الحاسب فى التعليم

يُعدّ الحاسوب من الركائز الأساسية التي توّلد الإبداع التقني المعاصر، وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيرا لذلك فقد أصبح موضع اهتمام وعناية القادة التربويين والمعلمين.
حيث يعتبر الحاسب الآلي من الأجهزة التعليمية المتعددة الأغراض و لهذا فيعتبر ذو أهمية كبيرة في العملية التعليمية لما يحمله من مميزات كثيرة تدفع عجلة التعليم نحو الأفضل كما يعدالحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب سواء الموهوبين أو العاديين أو بطيئي التعلُّم.

ومن مميزات استخدام الحاسب فى التعليم

1- تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمي
2- تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاه
3- يوفر الحاسب الآلي للطلاب التصحيح الفوري في كل مرحلة من مراحل العمل
4- يتيح الحاسب الآلي للطالب اللحاق بالبرنامج دون صعوبات كبيرة ودون أخطاء
5- يتميز التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بطابع التكيف مع قدرات الطلاب
6- يمكن للمتعلم استخدام الحاسب الآلي في الزمان والمكان المناسب
7- للحاسب الآلي القدرة على تخزين المعلومات وإجابات المتعلمين وردود أفعالهم
8- تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى امكانيه
9- رفع مستوى الطلاب وتحصيلهم عن طريق التدريبات ووجود التغذية الراجعة
10- ينمي الحاسوب حب الاستطلاع عند المتعلم
11- يساعد في عمليات التقويم الذاتي وتعزيز التعلم وذلك من خلال المنهج الدراسي والمعلم و برمجة المواد والأنشطة المصاحبة لها
12- يساعد المعلم على تنويع أساليب تقديم المعلومات للمتعلمين بوجود المعلم أو عدمه
13- يجعل التعليم أكثر جاذبية ومتعة من خلال توفير الألوان والصور والموسيقى
14- يمكن الطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون احراج
15- توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات والتغلب على الفروق الفردية
16- يساعد المعلم في تنفيذ الكثير من الخدمات التعليمية
17- يعمل على تجسيد المعلومات والمعارف والمهارات للطلاب عن طريق المحاكاة أو التمثيل الفعلى للمواقف التعليمية
18- إمكانية التجديد فى البرامج التعليمية بالحذف أو بالاضافة
19- يحقق التعلم بواسطة الحاسوب التوفير في الوقت والجهد بالنسبة


هناك مجموعة من الإرشادات على المعلم اتباعها في تعليم الطلبة باستخدام الحاسوب

1- توضيح الاهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج
2- إخبار الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم على الحاسوب
3- تزويد الطلبة بأهم المفاهيم أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها في أثناء التعلم
4- شرح الخطوات التي على الطالب اتباعها لإنجاز البرنامج وتحديد المواد والوسائل كافةً، والتي يمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج
5- تعريف الطلبة بكيفية تقويم تحصيلهم لأنواع التعلم المطلوب
6- تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج
وذلك لكي يتم تعليم التلاميذ على اكمل وجه وبشكل أفضل

مبررات استخدام الحاسب في التعليم

1- يعد الحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب .
2- تهيئة مُناخ البحث والاستكشاف امكانيه.
3- تحسين وتنمية التفكير المنطقي امكانيه.
4- السماح بالإفادة من الوسائل التعليمية .
5- القدرة على المحاكاة .
6- القدرة على التفاعل المباشر .
7- الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة توفير
مساعدة المعلم .
8- نتائج وفعالية عملية التعلم للطلاب تحسين.
9- تقسيم المادة المدروسة إلى سلسلة من التتابعات.
10- القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات .
11- العرض المرئي للمعلومات القدرة على .
12- القدرة على التفاعل المباشر( أسئلة-إجابات-تغذية راجعة-مثير-حافز-عامل مساعد).
13- ربط المهارات (تعلم التفكير-إدارة الوقت-الإبداع) .
14- الوصول إلى مستويات عالية من الفهم .
15- تفريد التعليم : الحاسب يساعد في بناء المادة التعليمية وتحليل المفاهيم المجردة والمعلومات إلى المتعلم ( الوقت – الإمكانات – القدرات – التحفيز
16- تقسم المادة المدروسة إلى سلسلة من التشابهات (المتعلم يسير في قدرته وطاقته ووقته)



المراجع

p://www.naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=1773
http://www.kull-alarab.com/forums/showthread.php?t=917
http://images.google.com.eg/imgres?imgurl=http://www.pc1news.com/articles-
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah100501/



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educationtechnology.forumegypt.net
 

مميزات ومبررات استخدام الحاسب ف التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما هو مفهوم الجوده في التعليم
» معرفة نتيجة التعليم المتوسط
» بحث عن نتيجة اختي شهادة التعليم متوسط
» نتائج شهادة التعليم المتوسط BEM 2012
» موقع نتائج شهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدخل الى تكنولوجيا التعليم ::  :: -