مدخل الى تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عزيزى/تى الطالب هذا المنتدى يضم بعض الأبحاث والتقارير التى قام بها طلاب قسم تكنولوجيا التعليم الأربع فرق - أى انها لا يعتد بها كمستند رسمى وانما هى مجهود شخصى للطلاب - وعليك عزيزى الطالب المشاركة معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة

اذهب الى الأسفل 

هل اعجبك/ى الموضوع ؟؟؟؟
نعم
العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة Vote_rcap100%العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة Vote_lcap
 100% [ 1 ]
لا
العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة Vote_rcap0%العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/05/2011

العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة   العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 10:11 pm

الهدف العام

التعرف على العناصر الانتاجيه للوسائط المتعدده


الاهداف التعليميه

بعد الانتهاء من دراسه البرنامج يكون المتعلم قادر على ان
1:يعرف عناصر الوسائط المتعدده
2:يحدد العناصر الازمه لكل برنامج
3: يدرك العلاقه بين كل عنصر واخر
4:يكتسب مهاره التعامل مع كل عنصر



مفهوم الوسائط المتعدده

تعد عبارة الوسائط المتعددة ‏MULTIMEDIA ‎‏ من أكثر العبارات جدلا في تعريفها وإيجاد ‏مصطلح لها فهي تسمى أحيانا الوسائط المتعددة وأحياناالوسائط ‏المتكاملة
واالوسائط المتعدد ( Multimedia )وهى مكونه من كلمتين حسب الترجمة العربية Multi) وتعني متعدد ، و ( Media) وتعني وسيط أو وسيلة إعلامية
وعرِّفت في الإطار التعليمي بأنها :

" طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات ، ثم عرضها بطريقة تفاعلية ( Interactive) وفقا لمسارات المستخدم
ويمكن تعريف الوسائط المتعدده على انها
عملية الاستخدام المركب لكل من الكتابة والرسومات والصوت والرسوم المتحركة والفيديو للوصول لطريقة عرض وتفاعل متميزة "حيث تطورت وسائل نقل وحفظ وعرض المعلومات عبر التاريخ من حفريات إلى برديات ثم الكتب الأولى ثم جاءت مراحل التكنولوجيا المتطورة من كاميرات وشرائط سينما وفيديو ثم إلى وسائط
تخزين الكمبيوتر من أسطوانات صلبة و CD و DVD.1

وعلى هذا يتضح أن الوسائط المتعددة التعليمية هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبية تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسوميات المستخدمة في البرامج


عناصر الوسائط المتعددة

بناء على المفهوم السابق للوسائط المتعددة نستطيع تحديد عناصرها الأساسية :

اولا : النص text

وهوالمادة التعليمية التي تفرض على المتعلم بشكل مطبوع ، ويتم نقلها إلى الحاسوب بأشكال أكثر تشويقا
والنص الجيد هو أساس نجاح أي مشروع للوسائط المتعددة وهذا النص يتكون من ‏كلمات لنقل رسالة معينة واختيار الكلمات بعناية مهم جدا لنقل الرسالة بدقة.‏
واستخدام أنواع من الخطوط قد يفيد في إبراز المعنى وقد يفيد إضافة بعض الألوان ‏لإبراز كلمة معينة أو جزء معين من النص أو زيادة حجم بعض الكلمات للفت النظر ‏إليها.‏

ثانيا:الصورة ( Image)

تمثل الصور واحدة من أهم عناصر الوسائط المتعددة، لما لها من فوائد جمة في الناحية التعليمية، فرب صورة أغنت عن ألف كلمة.
وتستخدم على شكل سلسلة متتابعة لتكون عملا متكاملا ويجب أن يراعي فيها الوضوح والنقاء وأن تكون معبرة ومتصلة بالموضوع الأساسي للمادة التعليمية .

مصادر الصور الرقمية:

صور خاصة بك بواسطة الكاميرا الرقمية Digital camera والتي تتميز بالعديد من الخصائص عن الكاميرا التقليدية، فهي لا تستخدم الأفلام الحساسة للضوء بل تخزن الصور مباشرة في ذاكرة الكاميرا أو على قرص الكتروني وتمكنك من مشاهدة ما تم تصويره في الحال من خلال شاشة الكاميرا Liquid Crystal Display Screen (LCD) .
• الماسح الضوئي scanner والذي يقوم بتحويل الصور الورقية إلى صور رقمية.
• رسوم بيانية أو رسوم توضيحية.
• مجاناً free clipart من موقع ميكروسوفت أوفيس.
• من على شبكة الإنترنت من بعض المواقع مثل www.flickr.com
• شراء أسطوانات بها مكتبات للصور.
• ملاحظه: يتم نقل الصور مباشرة من الكاميرا الرقمية إلى الكمبيوتر بواسطة وصلة USB أو من خلال قارئ الكارت Card reader أو عبر التقنيات اللاسلكية مثل البلوتووث.
• يمكننا عرض الصور التي قمنا بتصويرها من خلال شاشة موجودة بالكاميرا تعرف ب Liquid Crystal Display Screen (LCD) مما يتيح للمستخدم مراجعة ما قام بتصويره مباشرة فيوافق عليه أو يعيد تصويره مرة أخرى.
• يمكن للمستخدم ضبط الصورة والتحكم فيها إلى درجة كبيرة من خلال العديد من البرامج مثل برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop

ثالثا:الصورالمتحركه ( Animation)

هي لقطات فيلمية متحركة أو لقطات فيديو سجلت بطريقة رقمية وتعرض بطريقة رقمية أيضا، وتساعد هذه الصور من الوسائط الفعالة في نقل التعلم، وذلك بما تملكه من تأثير نفسي على التلميذ المشاهد، ولا سيما إذا كان عرضها بأسلوب جيد، ولفترة قصيرة ومخصصة والمعلومات محددة، فإنها تقضي على تشتت ذهن المشاهد، وتسمح بعرض الظواهر الخطيرة، والتي لا يمكن مشاهدتها في الطبيعة، لخطورتها أو لبعدها المكاني أو الزماني ، والصور المتحركة تعد أفضل وقعا على نفس المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي .
كما انها تضفى على مشروع الوسائط المتعددة حيوية وقد تكون بسيطة مثل ‏تحريك النص في الدخول إلى الشاشة أو الخروج منها أو قد تكون أكثر تعقيدا مثل أفلام ‏الكارتون.‏
ويتم إدخال الصور المتحركة في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط عن طريق:
1:تسجيل المشاهد المطلوبة على شريط فيديو، عن طريق التصوير بالكاميرا الفيديو، أو تسجيل لعروض التليفزيون على شريط فيديو، أو الحصول على نسخة جاهزة من شرائط الفيديو، أو الأسطوانات المدمجة المخزن عليها هذه اللقطات.
2: تسجيل المشاهد للكمبيوتر عن طريق توصيل جهاز الفيديو بجهاز الكمبيوتر، مع وجود كارت فيديو ملحق بالجهاز، واستخدام برنامج خاص بالفيديو يتم عرض هذه المشاهد، وأخذ اللقطات المطلوبة منها، مع إمكانية تعديل هذه اللقطات والتعامل معها، حيث يمكن التحكم في هذه اللقطات بالإسراع والإبطاء إلى غير ذلك.

أ: معايير تصميم الصور المتحركة

1: أن تكون اللقطة واضحة.
2: أن تتزامن اللقطة مع الصوت.
3: ألا تزيد مدة عرض اللقطة عن 3 دقائق.
4: أن تستخدم اللقطات عالية الجودة.
5: أن توضع أداه تحكم أسفل اللقطة المعروضة.
6: أن تستخدم السرعة الطبيعية في عرض اللقطات.
7: أن ترتبط اللقطة بالأهداف والمحتوى.

رابعا: الصوت ( Sound)

يعد الصوت من أهم العناصر في الوسائط المتعددة فالصوت والموسيقى تخلق القيمة وتعزز ‏وتحسن العملية التفاعلية فهي تشد الانتباه وتحفز الحفظ وتعزز الصورة وتخلق ‏الانفعال. ويعد الصوت من أسهل عناصر الوسائط المتعددة في إنتاجه بالنسبة للأفراد بصفة عامة، خاصة أن أجهزة الكمبيوتر حالياً تتمتع بامتلاكها للمكونات المادية والبرامج اللازمة لتشغيل وتسجيل الصوت مباشرة بواسطة ميكروفون متصل بالكمبيوتر، ثم يتم تخزينه في ملفات أو إدماجه مباشرة في بعض البرامج كما هو الحال في برنامج البوربوينت، ومن ثم يتم تشغيله والإستماع إليه بواسطة سماعات Speakers متصله أيضا بالجهاز. وقد يستخدم الصوت أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد ، سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم المحتوى التعليمي .

الرسوم المتحركه والفيديو ( Video)

هي رسوم متحركة اليكترونيا، تعبر عن ظواهر لا يمكن أن يظهرها التصوير المباشر مثل انتقال التيار الكهربائي في سلك، فيمكن التعبير عن اتجاه التيار بسهم يتحرك على الشاشة
ويعتبر الفيديو أقوى الوسائل التعليمية التي استخدمتها العملية التعليمية في العصر الحديث ، وقد أعطت التكنولوجيا الحديثة الصلاحية لمطوِّر المادة التعليمية ومستخدم الحاسوب ؛ لإدخال تسجيلات الفيديو إلى الحاسوب كما ان الفيديو عنصر مهم, لما يحققه من أهداف إلا أن هناك بعض الأفكار والضوابط التي يجب مراعاتها عند استعمال الفيديو داخل القاعات الدراسية نذكر منها ما يأتي:
• ينبغي أن نراعي التفاعل بين الطلاب وبين ما يشاهدونه فلا يظل الطلاب في وضع المتفرج فقط
• يجب توجيه الطلاب إلى ما ينبغي التركيز عليه أثناء مشاهدة الفيديو (فمثلا يركزون في العرض على شخص ما، أو لقطة معينة، أو جملة معينة.....).
• يمكنك ايقاف العرض ومناقشة الطلاب فيما يتنبؤن به في باقي العرض.
• يمكنك إلغاء الصوت وتطلب من الطلاب كتابة نص وتعليق على ما يشاهدونه.
• من الضروري جداً مراعاة ألا تزيد مدة العرض عن عشرة دقائق ثم نوقف العرض ثم نقوم بنشاط ثم نعيد التشغيل وهكذا.
• أن تستخدم على حسب الحاجة التعليمية إليها.
• أن ترتبط الرسوم المتحركة بالأهداف والمحتوى.
• أن تكون الرسوم المتحركة واضحة.
• أن تتزامن الرسوم المتحركة مع التنسيق الصوتي.
• أن تضع أداة التحكم أسفل اللقطة المعروضة.
• أن تستخدم السرعة الطبيعية في اللقطات.


مصادر الفيديو:
1. أن تقوم بتصوير لقطات الفيديو بنفسك
2. أن تقوم وحدة الوسائط المتعددة والإخراج التلفزيوني ونقلها مباشرة إلى الكمبيوتر.
3. يمكنك شراء بعض الإسطوانات او دي في دي به مجموعات من لقطات الفيديو
4. يمكنك أن تقوم بتحميل ملفات الفيديو من بعض المواقع (وبعضها مجاني والآخر باشتراك) مثل موقع www.teachertube.comويمكنك من إدراج ملف الفيديو في موقعك embed video
5. يمكنك التسجيل مباشرة من التلفزيون ومن ثم نقل الفيديو إلى الكمبيوتر.
6. تصوير في قاعة المحاضرات
ويتم تصوير الفيديو من خلال كاميرا توصل إلى الكمبيوتر من خلال كارت الفيديو الذي ‏يركب داخل الكمبيوتر ويتم بواسطة هذا الكارت دمج الفيديو والصوت بواسطة البرامج ‏اللازمة للتنقيح والمونتاج .‏


الالوان
منها الألوان الأساسية والفرعية والتكاملية وغيرها.
- الألوان الرئيسية: (أحمر – أزرق – أصفر ) من خلالها نحصل على الألوان الفرعية وتستخدم للتنبيه ولفت الأنظار. سميت بالالوان الاساسية لانه لا يمكن استنباطها من الالوان الاخرى
- الثانوية: نحصل عليها اذا مزجنا لونين اصليين بنسب متساوية نتج لون ثالث برتقالي (أحمر واصفر) – بنفسجي (احمر وازرق) – اخضر (ازرق واصفر) الالوان الاساسية مع الالوان الثنائية هى الالوان التى يطلق عليها الالوان الستة القياسية
- الألوان الساخنة أو الدافئة: أحمر – اصفر – برتقالي تذكرنا بالنار والغضب والكره والفوضى والغيرة
- الباردة: ازرق – اخضر – بنفسجي تذكرنا بالهدوء والطبيعة والصفاء والثلج
- الألوان المتقابلة (التكاملية) : هي كل لون واللون المقابل له في دائرة الألوان الرئيسيةهى الالوان المتقابلة مع اللون الاساسى على دائرة الالوان.
فاللون الاحمر الاساسى يقابله و يكمله اللون الاخضر الذى يتكون من مزج اللونين الاساسيين الاخرين و هما الازرق+الاصفر وهكذا . (أحمر و أخضر ، أصفر و بنفسجي، برتقالي و أزرق)
- الألوان التماثلية: هي الألوان التي تصطف بجوار بعضها البعض في دائرة الألوان (ازرق وبنفسجي )
- الألوان المثلثية : هي الالوان التي تشكل مثلث في عجلة الألوان (أحمر أزرق أصفر)




التكامل بين عناصر الوسائط المتعدده

أهمية التكامل بين عناصر الوسائط المتعددة:

يساعد اتحاد الكلمة والصوت والصورة على زيادة الفهم والتعلم وتكوين المعنى وإكساب المهارات المتعددة لأن اشتراك أكثر من حاسة من حواس الإنسان في التعلم، يساعد على الاكتساب بشكل أفضل حيث أن تكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض يساعد على تكامل حواس المتعلم ومن ثم الحصول على المعلومة بشكل أفضل فتكامل الصورة والرسوم مع النصوص في الوسائط المتعددة ضروري حتى لا يشعر المتعلم بتفككها وإنما لابد من الربط بينها بطريقة توضح العلاقة التبادلية بينها.

معايير التكامل بين عناصر الوسائط المتعددة:

1. أن يتم تجميع الوسائط المتعددة والربط بينها في شكل متكامل ومتفاعل.
2. أن يقوم هذا الترابط على أساس مبررات نظرية وعملية مناسبة.
3. أن تعرض الوسائط المتعددة بطريقة التتابع على شاشات متتابعة.
4. أن يتم الربط بين الوسائط المتعددة المعروضة بشكل متتابع باستخدام التعليقات والتوجيهات المسموعة مع أساليب تمييز مناسبة للوسائط المعروضة.
5. عدم الجمع بين وسيلتين بصريتين متحركتين على نفس الشاشة.
6. يفضل أن تقتصر كل شاشة على صورة أو رسم ثابت واحد مصحوب بتعليق قصير مكتوب في حدود جملتين أو عشر كلمات.
7. أن توضع الصورة أو الرسم في يسار الشاشة وفي مساحة لا تقل عن 9×12 سم ويكتب التعليق في اليمين.
8. عدم الجمع بين نصوص مكتوبة وصور ورسوم متحركة في نفس الوقت على الشاشة.
9. أن يتم الربط بين الرسوم أو الصور المتحركة المعروضة على الشاشة باستخدام التعليق والتوجيه الصوتي المسموع.
10. عدم الجمع بين مؤثرات صوتية وموسيقي في آن واحد.




المراجع:

http://alyaseer.net/vb/archive/index.php?t-1426.html1

http://www.dm29.net/t153/

http://ismael.50webs.com/second/12th2/multimedia/1.htm

http://www.h-alghamdi.net/modules/smartsection/item.php?itemid=20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educationtechnology.forumegypt.net
 
العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العناصر الانتاجية للوسائط المتعددة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدخل الى تكنولوجيا التعليم :: الكمبيوتر :: الكمبيوتر والتعليم-
انتقل الى: