عزيزى/تى الطالب هذا المنتدى يضم بعض الأبحاث والتقارير التى قام بها طلاب قسم تكنولوجيا التعليم الأربع فرق - أى انها لا يعتد بها كمستند رسمى وانما هى مجهود شخصى للطلاب - وعليك عزيزى الطالب المشاركة معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القيمة التربوية للبرمجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ما رأيك فى الموضوع؟؟؟؟
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
جيد
100%
 100% [ 1 ]
ضعيف
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/05/2011

مُساهمةموضوع: القيمة التربوية للبرمجة   الأربعاء يونيو 01, 2011 5:41 pm

تتضح القيمه التربويه للبرمجه من خلال الاتى:


اولا:برمجيات المحاكاة

يقصد بالمحاكاة هنا توفير مواقف اصطناعية بواسطة الحاسوب تحاكي تماما مواقف حقيقية تحدث الواقع، الأمر الذي يسمح للطالب بالخبرة بهذه المواقف، والتي عادة ما تكون صعبة التوافر في الحياة الطبيعية لندرتها أو لارتفاع تكلفة تمثيلها في الواقع، أو لخطورتها.

وفي برمجيات المحاكاة يجد الطالب نفسه في موقف يشبه الواقع تماما، ويواجه بمشكلات تتطلب اختيار مسارات أو بدائل، واتخاذ قرارات، ثم مشاهدة نتائج ما يتخذه من قرارات.
وعلى سبيل المثال، قد تصمم إحدى برمجيات المحاكاة لتحاكي تكوين سبيكة لصناعة شرائح السليكون التي تستخدم في صناعة معالج الحاسوب، ويقدم الحاسوب للطالب العناصر المختلفة ليختار من بينها بمقادير معينة، ثم يقوم بخلط العناصر وإجراء المعالجات الكيميائية المختلفة لها حتى تتكون السبيكة، ثم يقوم بتقطيعها إلى حلقات بسمك معين، ومساحات معينة، كل ذلك في مواقف تمثيلية حيث تظهر له الخيارات والعمليات على شاشة الحاسوب، ويتعامل مع جزيئات البرنامج عبر لوحة المفاتيح، أو الفأرة، وفي النهاية علية أن يختبر الشرائح الناتجة، من حيث خصائصها المتعلقة بأشباه الموصلات، ليحكم على نتائج قراراته ومدى دقتها.
ومثل هذا النوع من البرمجيات مفيد إذ يؤدي إلى الاستغراق في العمل وكأن الطالب في مصنع أو مختبر حقيقي وكأن قراراته ستؤدي إلى نجاحه في صناعة الشرائح المطلوبة أو فشله الذي يعكس الإهدار في الخامات المستخدمة ومن ثم إهدار نفقات مالية دون عائد.

وتفيد برمجيات المحاكاة في التدريب العملي على تشغيل المعدات والآلات المختلفة، حيث تستخدم في تدريب الطيارين على التحكم بالطائرة في الجو مثلاً مما يوفر الأمان للمتدربين وسائل متابعة ميسورة ودقيقة.
ثانيا: برامج الالعاب


الألعاب التعليمية :

وهي نوع من الألعاب تعتمد على أسلوب التعلم من خلال اللعب وهي تبنى على أساس على نماذج واقعية يعيشها الفرد مما يعكس بوضوح قوة الحاسب وقد استخدمت الألعاب التعليمية لتنمية بعض المهارات التي تتطلبها المواقف التعليمية ومنها

1- القراءة : فقد تتطلب بعض برمجيات الحاسب أن يكون المتعلم بعض الكلمات كأن يكون كلمة أسد لتظهر له صورة أسد أو أن يضغط على المفتاح المناظر للحرف المعروض على الشاشة بهدف معرفة المتعلم للحروف وفي الآونة الأخيرة ظهر كثير من البرمجيات التي تخدم مثل هذه القضايا

2- الحساب : تعد القدرات الحسابية من المهارات والمواقف التعليمية التي تقوم الألعاب بتعزيزها وتدريب الطالب عليها ومن أمثلة هذه الألعاب كذلك لعبة تظهر على شاشة الحاسب لاعب كرة السلة وتظهر بجواره إحدى مسائل الحساب البسيطة ( الجمع مثلاً ) ويطلب من المتعلم أن يجيب عن هذه المسألة بسرعة وفي حالة الإجابة الصحيحة يقوم اللاعب بتسديد الكرة نحو السلة مسجلاً هدفاً أما إذا كانت الإجابة خاطئة فإن الكرة لا تحرز هدفاً ويقوم الحاسب بعرض الإجابة الصحيحة وتستمر اللعبة لبعض الوقت يحاول فيها المتعلم أن يحرز أكبر عدد ممكن من الأهداف في الفترة الزمنية المحددة له مما يساعد على تذكر حقائق الجمع الأساسية.

3- حل المشكلة حيث أن هذا الموقف يساعد على تنمية التفكير المنطقي عند المتعلم فمثلاً إحدى هذه الألعاب تساعد المتعلم على تعلم الإحداثيات في بعدين وخطوط الأعداد المختلفة الأنواع وذلك عن طريق صورة لأحد الحيوانات مخبأ في خلف الشبكة الإحداثيات ويطلب من المتعلم أن يحدد موقع الصورة عن طريق التخمين صحيحاً فإن الحاسب يبدأ بإعطاء بعض التلميحات مثل :
أنها تقع شرقاً أو أنها تقع غرباً أو شمالاً أو جنوباً وتستمر اللعبة حتى يتم معرفة موقع الصورة
وعموماً يمكن لبرمجة الألعاب التعليمية أن تخدم مهارات تعليمية أخرى مثل التعرف على البلدان والتعرف على جغرافية المكان أو التعرف على دورة حياة الحيوانات إلى غير ذلك من المهارات التعليمية التي تعتبر الألعاب خير وسيلة لفهمها .


أهداف استخدام برمجيات الألعاب

كما أن لبعض الألعاب الحاسب سلبيات ومخاطر فإن للبعض الآخر منها أهدافاً جمة ومن أهداف برمجيات الألعاب ما يلي :

1- الإمتاع والتسلية والترفيه لمستخدم الحاسب
2- أنها تساعد بالتدرج علة نقل اهتمامات الأشخاص المستخدمين لبرمجيات الألعاب إلى برمجيات أكثر جدية مما يؤدي إلى فهم أفضل للحاسب واستخداماته حيث يبدأ الأفراد في إدراك قوة الحاسب وإمكاناته مما يدفعهم إلى محاولة الاستفادة منه من خلال بعض التطبيقات البناءة
3- تتطلب بعض الألعاب – وخاصة الألعاب الجماعية قدراً كبيراً من التعاون بين الأفراد المشاركين في اللعبة وهذا يؤدي إلى خلق روح التعاون والألفة والمودة بين الأفراد المشاركين
4- يستخدم بعض المدرسين وأولياء الأمور الألعاب كنوع من المكافأت والتعزيزات لتحسين قدراتهم التعليمية
5- تنمية الكثير من القدرات والمهارات للأفراد وتعزيز المواقف التعليمية ويتضح هذا الهدف من الألعاب التعليمية
6- تنمية القدرات الذهنية والمقدرة على التفكير والتخطيط السليم وذلك عن طريق بعض الألعاب الاستراتيجية
7- نستطيع عن طريق الألعاب المحاكاة تقريب الواقع الصعب أو الخطر التطبيق كما في ألعاب التعلم على الطيران أو تعلم قيادة السيارة


http://adel900046.atspace.com/Division4.HTML



ثالثا: قواعد البيانات

يمكن تعريف قواعد البيانات بشكل مبسط على انها مجموعة من البيانات المرتبة والمنظمه ترتبط فيما بينها بروابط منطقية.
وقواعد البيانات ايضا (بالإنجليزية: Database) هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر من جدول. ويتكون الجدول من سجل (Record)أو أكثر من سجل ويتكون السجل من حقل (Field)أو أكثر من حقل ومثال على السجل :السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف - اسم الموظف - درجة الموظف - تاريخ التعيين - الراتب - والقسم التابع له ...إلخ من بيانات الموظف تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك قاعدة البيانات (Database Engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها


بيئات قواعد البيانات

• نظام اوراكل لإدارة قواعد البيانات المترابطة (العلائقية) أوراكل
• MySQL
• أكسس
• PostgreSQL
• قاعدة بيانات بيركيلي
• Borland Interbase
• Microsoft SQL Server
• Informix
• B-trieve
• IBM DB2


خصائص قواعد البيانات

1:السرعة
2السهولة
:3التنظيم
4: تقليل التكرار
:5تقليل المعلومات الغير مفيدة.
6:استقلال البيانات .
: 7التنوع في العلاقات
8:التكلفة الأدنى .
: 9تقليل الفائض من البيانات
10:إمكانية البحث .
: 11التكاملية كتنسيق تداول البيانات و تحديثها و تصحيحها
12: السرية و الأمن فقد تكون البيانات ذات قيمة و أهمية كبيرة .
: 13الترابط
14:البساطة .
: 15الأداء و الكفاءة.


مميزات قواعد البيانات

1: إمكانية إضافة ملفات جديد.
2: إضافة بيانات جديد علي الملفات الموجودة في القاعدة .
3: استرجاع البيانات من ملفات المكونة لقاعدة البيانات .
4: تحديث البيانات.
5: حذف البيانات من الملفات .
6: إزاحة ملفات خالة أو مكتوبة عليها مسجلات .
7: يمكن تعديل البرامج دون تعديل البيانات والعكس صحيح.
8: يمكن للمستخدم النظر إليها علي إنها ملفات متكاملة .
9: تلبي حاجات كافة المستخدمين للبيانات الهامة.
10: يمكن فرض قيود التأمين والسرية على بعض البيانات الهامة.
11: تحقق المرجعية على الملفات.
12: إمكانية تخليق بيانات جديدة من البيانات الموجودة على الملفات.
13: تقليل من تكرار البيانات فهي تظهر مرة واحدة بخلاف البيانات 14:المخزنة في ملف منفصل
15: تكامل البيانات والإجابة علي ي استفسارات وسهولة الحصول علي المعلومات.
16: الإعتمادية : أي البيانات دقيقة ومحدثة باستمرار ، تزداد متطلبات الاعتمادية كلما زادت البيانات تعقيداً.


http://computer.atlas4e.com/Project_.../Chapter11.htm

البرمجيات التعليميه

برمجيات تعليمية وهي أحد البرامج التطبيقية للحاسب الآلي و تستخدم لتدريب مستخدم الحاسب على أحد العلوم أو توضيح فكرة معينة بالرسوم والصور والبيانات والنصوص والصوت والفيديو. ومنها برامج التدريب على الرخصة الدولية ICDL وبرنامج الوجيز في الرياضيات وبرنامج السبورة الذكية وغيرها.
برمجيات الرسم :Paint Programs
ويستخدمها الخطاطون أو الرسامون لعمل لوحات فنية إبداعية رفيعة المستوى يمتزج فيها الحس الإنساني الرفيع المرهف مع قدرات وإمكانات الآلة الصماء (الحاسب ) ويتم الرسم هنا باستخدام اليد البشرية مع الاستعانة ببعض الأجهزة الملحقة بالحاسب مثل لوحة المفاتيح أو الفأرة أو لوحة الرسومات



المراجع:

http://adel900046.atspace.com/Division4.HTML
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educationtechnology.forumegypt.net
 
القيمة التربوية للبرمجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدخل الى تكنولوجيا التعليم :: البرمجة :: البرمجة ..-
انتقل الى: